برمجة | 3 دقائق للقراءة

Bosque , لغة برمجة جديدة من مايكروسوفت

لغات البرمجة أصبحت تتصادم كحوادث الطرق، وهاي هي الآن شركة مايكروسوفت تطلق لغة برمجة جديدة إلى حلبة الصراع على عرش ملكة لغات البرمجة، لكن هل هي جاهزة أم تحتاج المزيد من الوقت ؟ لذا دعونا نكتشف ما هي هذه اللغة وهل ستصدم مستقبلياً أم ستكون مجرد تجربة ؟

لغة البرمجة Bosque هي مشروع من  Microsoft Research

حيث تهتم اللغة بكتابة الكود البرمجي بطريقة سلسلة وسهلة وبسيطة كما يحب المبرمجون. توفر مميزات التصميم الرئيسية في هذه اللغة الجدبدة طرقاً عدة لتجنب التعقيد في عملية تطوير المشاريع وتكويدها. والنتيجة هي تحسين إنتاجية المطورين ، وزيادة جودة الأكواد البرمجية والبرمجيات بشكل عام ، ونتيح العديد من المحولات (compilers)  وأدوات جديدة للمطورين .

وأيضاً ذكرت الشركة على رابطها على الجبت هب (Rebo Github) أنك ستحتاج فقط عينات صغيرة من التعليمات البرمجية لتبأ بكتابة أول كود لك في لغة Bosque وأيضاً يتم توفير مجموعة من الميزات البارزة و / أو الفريدة في لغة Bosque في قسم نظرة عامة على اللغة 0. لإلقاء نظرة على كيفية عمل اللغة وتدفقها بشكل عام ، يرجى الاطلاع على الكود الخاص ببرنامج tic-toe بسيط يدعم تحديث اللوحة مع الحركات التي يوفرها المستخدم ، والقيام بنقل الكمبيوتر الآلي ، وإدارة حالة اللعبة المختلفة.

وكمقارنة بسيطة , لنقارن بين جافاسكريبت Bosque في انشاء Object جديد واستخدامه

جافاسكريبت :

class bar {
  constructor(f){
      this.f = f;
  }
}

class baz extends bar {
  constructor(f , g){
      super(f);
      this.g = g;
  }
}

var x = new baz(1 , 2);
var y = new baz(3 , x.g);

Bosque

concept bar{
  field f; int;
}
entity baz provides bar{
  field g; int;
}
var x = [email protected]{f=1 , g=2};
var y = x<~(f=3);

ملاحظة: يعد المشروع المرفوع على Github مشروعًا في حالته المبكرة. يمكن القول انه تم ايجاد هذا الكود لتمكين التعاون الأكاديمي والمشاركة المجتمعية. ينبغى الإشارة إلى أن اللغة تخضع للمراجعة و ذلك لوجود أخطاء ووظائف مفقودة بالإضافة إلى أن الأداء محدود. وبالتالي ، فإننا نوصي بعدم استخدام لغة Bosque في أي عمل إنتاجي ، وبدلاً من ذلك، فإننا نشجع التجريب في المشروعات الجانبية الصغيرة أو التجريبية فقط خلال هذه المرحلة الزمنية.