برمجة | 7 دقائق للقراءة

ماهي جافاسكريبت ؟ وما فائدتها ؟ وكيف يمكنني تعلمها ؟

تعتبر لغة جافاسكريبت من اللغات الهامة جدا لتعلمها في الفترة الأخيرة , سارعت لغة جافاسكريبت بالتطور بشكل مخيف , وقدمت خدمات قوية لا جدال فيها في مختلف المجالات وسرعة هائلة في تنفيذ الأوامر مما جعلها في قائمة أهم 5 لغات برمجية لعام 2017 , نقدم لك نظرة عن قرب عن هذه اللغة في السطور القادمة .

اذاً , ما هي جافا سكريبت بالضبط ؟

جافا سكريبت (بالإنجليزية: JavaScript) هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم أساسا في متصفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية يتم تطويرها حاليا من طرف شركة نتسكيب وشركة موزيلا.

__ ويكيبيديا

وكما تعرفها ويكيبيديا , فهي لغة برمجية عالية المستوى تستخدم أساساً في متصفحات الويب ولها استخدامات واسعة أخرى في المجالات الأخرى , تضيف اساساً تفاعلية عالية الى صفحة الويب الخاصة بك , ظهرت أساساً لغة جافاسكريبت للمبرمجين الهواة ! وتم ملاحظتها من عموم المبرمجين المحترفين وتطويرها واصدار نسخ أعلى قوة منها لاحقاً لتصبح اللغة الأكثر اثارة للاهتمام من عام 2015 وحتى الآن. 

يتم انشاء ملفات جافاسكريبت بطريقة طبيعية , وباضافة اللاحقة .js الى الملف لتعريفه على أنه ملف جافاسكريبت .

نتيجة بحث الصور عن ‪on web javascript‬‏

استخدامات جافا سكريبت في برمجة الويب

تؤثر لغة جافاسكريبت في برمجة الويب بشكل كبير جداً , وتعتبر من قواعد واساسيات اي مبرمج ويب فلن تجد اي مبرمج ويب بحق الا ويستطيع التعامل مع لغة جافاسكريبت . تدخل جافاسكريبت بشكل مباشر في تصميم وبرمجة الويب على حد سواء فلها ميزاتها التصميمية كميزاتها البرمجية بنفس القدر وخصوصاً بظهور مكتبات جافاسكريبت الحديثة ك Vue.js و Anhular و طبعاً jQuery

جيكويري - اكتب أقل وأفعل أكثر

المكتبة الأهم في تاريخ جافاسكريبت ربما , تقدم قوة فريدة لجافاسكريبت لحل مشاكل كثيرة بسرعة او حتى اضافة ميزات تفاعلية الى صفحة الويب الخاصة بك , كل هذا عن طريق الجافاسكريبت طبعاً

اذاً بم قد تفيدك هذه المكتبة ؟ اليك بعض الأمثلة ...

أجاكس أليس رائعاً ان ترسل بيانات الى السيرفر وتقوم بعمل استعلامات قواعد البيانات دون تحديث الصفحة ؟ نعم صديقي يمكنك ذلك باستخدام أجاكس من جيكويري , حيث أن نسخة جافاسكريبت معقدة وصعبة في الكتابة و التنفيذ تقدم مكتبة جيكويري دالة سهلة وبسيطة لعمل اتصالات الأجاكس تسهل عليك العملية بشكل كبير ...

أنيميشن هل تعلم أن بامكانك عمل تأثيرات متقدمة جداً للعناصر باستخدام جيكويري ؟ جرب فتح قائمة الاشعارات في موقع نقرة الآن ... ما رأيته هو جزء بسيط من ما يمكنك عمله بدالة animate في جيكويري

تفتح لك جيكويري الأبواب على مصراعيها في عالم تصميم واجهات الاستخدام في المواقع , تأكد من تعلم هذه المكتبة لما بها من خصائص رهيبة ورائعة .

 

.Vue.js & Angular

لا أقصد التركيز على هاتين المكتبتين بالذات , لكن يبدو أنهم الأكثر شهرة بين عموم المبرمجين , تقدم هاتين المكتبيتين بالاضافة لخدمات كثير خدمة تحويل جافاسكريبت الى لغة تتعامل مع السيرفر وقواعد البيانات , اي أنها تحول لغة جافاسكريبت الى لغة تخاطب مع السيرفر وهو أمر رائع ومفيد جداً.

اذاً يمكنك الاتصال بقواعد البيانات , التخاطب مع السيرفر وارسال واستقبال البيانات وغيرها باستخدام جافاسكريبت واصدقائها , ماذا قد تحتاج أكثر من ذلك ؟ ولنتعلم من العظماء , هل لاحظت التطور الكبير في موقع paypal مؤخراً ؟ منذ نهاية عام 2014 وفريق بايبال يعمل على تحويل الموقع من لغة جافا الى مكتبة node.js ! وكما نرى في الفيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع الكبرى التي تستخدم مكتبات جافاسكريبت كلغات برمجة أساسية , لم يأت ذلك بالصدفة طبعاً ...

 

سلاح ذو حدين 

حسب مراجعات أغلب المستخدمين , النوافذ المنبثقة - ليس الاعلانات فقط - هي من أكثر الأشياء المزعجة لهم أثناء تصفح الويب وهي أحد الميزات التي يمكن انشائها بالجافاسكريبت تصميمياً.

جافاسكريبت خصوصاً في تصميم الويب هي سلاح ذو حدين , ان بالغت في استعمالها خسرت زوارك بسبب بطئ الموقع , أو حتى بسبب الاضافات الرائعة لكن المزعجة في نفس الوقت , لذلك عليك أن تنتبه تماماً لما تفعله أثناء استخدمك جافاسكريبت في عملك .

نتيجة بحث الصور عن ‪javascript oop‬‏

جافاسكريبت تدعم البرمجة كائنية التوجه

تقدم جافاسكريبت ميزة البرمجة كائنية التوجه , يمكنك ذلك من انشاء كائنات (Objects) او كلاسات (Classes) لتسريع عملية البرمجة بشكل كبير وتنظيمها

 

نتيجة بحث الصور عن ‪javascript API‬‏

الكثير من ال APIs في خدمتك

ميزة أخرى كبيرة للجافاسكريبت , قائمة مطولة جداً من الخدمات المدعومة من قبل جافاسكريبت ! يمكنك التعرف عليها من هنا الكثير من الخدمات يمكن لجافاسكريبت الحصول عليها عن طريق api الخدمة المناسب .

ما هو ال API ؟ اليك هذا الفيديو التعريفي 

 

لغة متعددة المنصات

لغة متعددة المنصات , بكل معنى الكلمة

لغة جافاسكريبت هي لغة متعددة المنصات , ما معنى هذا ؟ معناه ببساطة أن هذه اللغة تستطيع التعامل مع جميع منصات البرمجة (Web , Smartphones , Desktop) , وتقدم خدمات مميزة في كل قسم منهم , فمثلاً , نجد أن محرر الأكواد الشهير Atom تم برمجته باستخدام جافاسكريبت , كما الكثير من أقسام هذا الموقع تم استخدام جافاسكريبت فيه , اما على صعيد الهواتف المحمولة فهل سمعت من قبل بمنصة تدعى PhoneGap من أدوبي ؟ لا ؟ سأختصر لك هذه المنصة بأنها منصة تطوير تطبيقات هواتف ذكية باستخدام تقنيات الويب واهمهما javascript !

نتيجة بحث الصور عن ‪javascript SPEED‬‏

سرعة في التنفيذ , تقابلها سرعة في التعلم

تتميز لغة جافاسكريبت بخفتها , في المتصفحات الحديثة طبعاً وليس القديمة التي لا تدعمها من الأساس . فنجد أن تنفيذ أوامر جافاسكريبت أسرع بمراحل من تنفيذ أوامر php على سبيل المقارنة ويظهر هذا جلياً عند المقارنة بين موقعين أحدهما مبرمج باستخدام php ,الآخر باستخدام Angualr مثلاً , وبالنسبة لكتابة الأكواد قد يكون الأمر معقداً قليلاً عن باقي لغات البرمجة كبايثون مثلاً , لكنها وحسب تجربتي وتجربة الملايين من المبرمجين تستحق ذلك .

22 سنة في المجال , انت تتكلم عن لغة تعرف تماماً ما تفعله

تم اصدار أول نسخة من جافاسكريبت عام 1995 , اي قبل 22 سنة حسب ويكيبيديا , لذلك لن تستغرب وجود قاعدة بيانات هائلة لها على الانترنت , من الطبيعي أنك ستواجه الكثير من المشاكل أثناء عملك على اي مشروع , لكن الأمر المفيد هنا أنك ستجد الحل بسهولة . 

نتيجة بحث الصور عن ‪gOOGLE ANGULAR‬‏

تبنتها كبرى الشركات في العالم , وتعمل على تطويرها الان شركة موزيلا و نيتسكيب

أثبتت جافاسكريبت جدارتها بقوة , انشئها براندن آبخ , المؤسس المشارك لشركة موزيلا ورئيسها التنفيذي حالياً .

تستخدمها شركات كبرى في العالم مثل Google التي أنشئت على اساسها اطار عمل Angular و انستجرام و Asana ايباي وغيرهم الكثير من الشركات الضخمة .

ماذا عن مبرمجي جافاسكريبت ؟ هل هم بخير ؟

نعم صديقي هي بخير حال وسعداء جداً , فهم يتقاضون أكثر من 95 ألف دولار سنوياً اي ما يقارب 8 آلاف دولار شهرياً , لا تقلق عليهم بل أقلق أكثر على مبرمجي HTML  :D

المصدر https://www.daxx.com/article/javascript-market-trends-average-salaries

اذاً كيف أبدأ في تعلمها ؟ 

لقد سألت نفسك السؤال الصحيح , لتبدأ بتعلم جافاسكريبت بشكل صحيح ننصحك بالبدء بالاساسيات , ومن ثم يمكنك الانتقال الى البرمجة الكائنية التوجه في جافاسكريبت واخيراً اختيار اطار عمل مناسب لتطلعاتك واتقانه , واليك الآن بعض المصادر المميزة في تعليم جافاسكريبت

مصادر مرئية (فيديوهات)

Udemy

The New Baghdad

The Net Ninja

The New Boston

mmTuts

مصادر مقروئة (كتب , ملفات pdf)

Eloquent JavaScript, 2nd Ed.: A Modern Introduction to Programming

Javascript - The Good Parts

JavaScript: The Definitive Guide

 

ملئ الشاشة

اضافة سؤال جديد