منوعات | 5 دقائق

كيف تختار الصيغة الأمثل للصور في موقعك؟

هل سمعت بمقولة أن تأخر تحميل موقعك قد يقلل نسبة الزوار 50%؟ إن أحد أهم أسباب تأخر التحميل هو اختيارك الخاطئ لصيغة الصور المستخدمة في الموقع لذلك نوضح لك في هذه المقالة بصورة مبسطة ما الفرق بين صيغ الصور المختلفة وكيف تختار الأنسب لموقعك...

1- Joint Photographic Experts Group: 

JPEG هي صيغة صور تم إيجادها عام 1986 وتعتبر الميزة الأساسية لها هي إمكانية عرضها لملايين الألوان وهي تستهلك مساحة تخزين قليلة جداً وسريعة التحميل والتنزيل وتعمل بشكل جيد في مواقع الويب كما أنها تستخدم أسلوب lossy لضغط البيانات مما يعني أنه عند ضغط البيانات يتم حذف المعلومات غير الضرورية أي أن بعض الجودة ستفقد أو تتعرض للخطر عندما يتم تحويل أي ملف إلى JPG.، هذه الخسارة تكون مرئية بشكل خاص في حالة النصوص والصور ذات التفاصيل الصغيرة.

الفكرة الأساسية التي يتم اعتمادها في ضغط الصور JPG هي أن الاختلافات الدقيقة في الصور لا يمكن رؤيتها بالعين البشرية المجردة.

هذه الصيغة هي الأكثر استخداماً في مواقع الويب ويُنصح باستخدامها في موقع الويب كصيغة للصور ما لم تكن بحاجة إلى الشفافية أو تحتوي على نصوص فيها أو متحركة.

 Portable Network Graphics -2: 

PNG تم اختراعها عام 1995 وهي أيضاً صيغة منتشرة جداً في مواقع الويب يمكنك استخدامها في موقعك إذا لم يكن لديك مشكلة بخصوص الحجم حيث أن حجمها أكبر من JPG كونها تستخدم أسلوب lossless لضغط البيانات أي يتم ضغطها دون فقدان أي بيانات وهي مثالية للرسومات التفصيلية.

3- Graphics Interchange Format:

تم إيجاد صيغة GIF أساساً لتسهيل نقل الصور بشكل أسرع عبر اتصالات الإنترنت البطيئة ، ويستخدم "تنسيق تبادل الرسومات" 256 لوناً مفهرساً وأسلوب ضغط lossless لذلك فإن حجمها أصغر بكثير من ملفات JPEG ،يمكن أن تصبح الصورة بطيئة التحميل إذا تم استخدام عدد كبير من الألوان في الصورة وبالتالي فإن صيغة  GIF هي الأفضل لرسومات الويب الصغيرة والرموز والأزرار وصور التنقل.

لا تدعم ملفات JPEG و PNG الرسوم المتحركة بشكل عام وهذا يجعل GIF مفيدًا جدًا فهي الصيغة التي ستستخدمها عند حاجتك لصورة متحركة.

4- webp:

صيغة webp حديثة قد طورتها غوغل عام 2010 وهي مدعومة من معظم المتصفحات مثل chrome,opera...  وبدأ دعمها حديثاً في firefox ولكن لا يُنصح باستخدامها لضمان ظهور الصورة عند جميع المستخدمين

من المهم أن تفكر جيداً قبل اختيارك لتنسيق الصور الذي تريد استخدامه في موقعك حتى تحصل على أفضل سرعة تحميل وبالتالي عدم القلق من إغلاق الزائر للمتصفح قبل تحميل الموقع...