تصميم | 3 دقائق للقراءة

أهم 6 أدوات لتطوير ال Back End في الويب

إنَّ تطوير الـ Back End هو الجانب الخفي من تطوير الويب. يشارك مطورو الـ Back End في بناء المنطق الفعلي الذي يعمل عليه التطبيق أو موقع الويب. بعض المهارات الأساسية لمطور الـ Back End هي: معرفة متعمقة في لغات البرمجة / أطر العمل، إمكانية الوصول والامتثال الأمني، فهم التقنيات الأساسية لتطوير الـ Front-end مثل HTML , CSS وإمكانية إدارة بيئة الاستضافة.

والآن دعونا نبدأ بقائمتنا عن أهم 6 أدوات اساسية لكل مطور Back End...

1- اللغات وأطر العمل

تشارك مجموعة متنوعة من لغات البرمجة وأطر العمل في بناء البرنامج أو الـ Back end.

أطر العمل هي مجموعة من الموارد والأدوات يمكن للمطور استخدامها وفقا للمتطلبات والاحتياجات لبناء تطبيقات أو خدمات أو مواقع إلكترونية من أشهرها اطار عمل لارافل الذي يمكنك التعرف عليه من هذا المقال : ما هو لارافل Laravel ؟ مقدمة لأهم اطار عمل PHP على الاطلاق . بينما لغة البرمجة هي مجموعة من لغات البرمجة النصية مثل Ruby, Java, Python, PHP, Perl, Erlang و Node.js والتي يمكن استخدامها لكتابة تعليمات تنفيذ البرنامج أو الموقع.

2- خوادم الويب

إن خوادم الويب هي برامج على الحاسوب تخزن وتعالج وتنقل صفحات الويب إلى المستخدمين. من أشهرها Apache (خادم ويب مفتوح المصدر يتم استخدامه في حوالي 50% من مواقع الويب) و NGINX والذي يمتاز بأنه جيد في عملية عكس البروكسي و التخزين المؤقت و موازنة التحميل و تدفق الوسائط.

3- أنظمة إدارة قواعد البيانات

أنظمة إدارة قواعد البيانات هي مجموعة من البرامج التي تُمَكِّن المستخدمين من الوصول لقاعدة البيانات والتلاعب وترجمة وتقديم البيانات. MySQL هي قاعدة البيانات العلائقية الأشهر في العالم. إنها ليست فقط سهلة الوصول، إنها أيضا مجانية. سهولة تنصيبها وسرعة أدائها تجعلها المفضلة بين الكثير من مطوري الـ Back End. من الناحية الأخرى MongoDB هي قاعدة بيانات مفتوحة المصدر غير علائقية وهي ترتبط ارتباطا وثيقا بمجموعة من التقنيات المستمدة من الـ Javascript مثل Express.js, Angular و Node.js.

4- بيئات التطوير المحلية

سوف يقسم جميع مطوري الـ Back end بأهمية بيئة الاختبار المحلية. ميزة استخدام موقع محلي أنه ظاهر فقط لك أنت ليعطيك حرية تجربة الأكواد واختبارها قبل أن يتم نشرها في الموقع. إن XAMPP و WampServer هما مثالين لبرامج تطوير البيئات مفتوحة المصدر التي تمكن المستخدمين من استخدام تطبيقات الويب بـ Apache, PHP و قاعدة بيانات MySQL , وبالنسبة لمستخدمي لينكس يمكنهم انشاء بيئة تطوير محلية عبر تنزيل بعض الحزم من ال Terminal اهمها حزمة Apache لتكوين السيرفر نفسه.

5- خدمات التعاون

طالما أن عمليات Front-end و Back end تسير جنبا إلى جنب معا، إنه من الرائع للمطورين من كلا الجانبين أن يبقوا على اتصال معا. منصات كـ Slack, Asana, Jira و Trello تساعد فرق المطورين على العمل بفاعلية وتعاون أفضل , وايضاً لا يمكننا التغاضي عن ذكر تقنية Git و الموقع المكمل لها Github.

6- اختبارات أداء الموقع

في العصر الرقمي يبلغ متوسط فترة انتباه الإنسان 8 ثوانٍ فقط. وبالتالي تؤثر سرعة تحميل الموقع على زيارات الموقع إلى حد كبير. حتى أن التأخير لمدة ثانية واحدة يمكن ان يجعل عملاءك يتركون موقعك. لهذا السبب يعتبر مطورو الـ Back End أدوات اختبار السرعة مثل Google PageSpeed Insights و Full-Page Load Tester مهمة جدا لتطوير الـ Back End. لا تقدم هذه الأدوات تقارير عن سرعة الموقع فحسب، ولكنها توصي أيضا بتعديلات يمكنك القيام بها لجعل صفحتك أسرع.

لتلخيص ما سبق، اللغات وأطر العمل، خوادم الويب، أنظمة إدارة قواعد البيانات، بيئات التطوير المحلية، خدمات التعاون و اختبارات أداء الموقع أدوات ضرورية لتطوير الـ Back End