منوعات | 3 دقائق للقراءة

تعرف على GIT , طريقة سهلة وبسيطة لمشاركة مشاريعك والعمل مع الزملاء

بغض النظر عن لغة البرمجة التي تتعلمها أو إطار العمل الذي تعمل عليه أو غايتك من تعلم البرمجة فإن نصيحتي الأولى لك كمبرمج جديد هي: تعلم Git.

ما هو Git، ولماذا تعلمه؟ 

Git هو برنامج مجاني مفتوح المصدر يستخدم للتحكم بالإصدارات.

ما معنى أنه يتحكم بالإصدارات ؟ دعونا نشرح لكم بطريقة مبسطة.

التحكم بالإصدارات أي إدارة التغييرات التي تحدث على الملفات والبرامج ومواقع الويب....

هناك نوعان من نظم التحكم بالإصدارات:

نظام مركزي Centralized Version Control Systems ونظام موزع Divide Version Control Systems.

نظام مركزي CVCS: 

يستخدم نظام التحكم المركزي في الإصدارات (CVCS) خادماً مركزياً لتخزين جميع الملفات وتمكين تعاون الفريق، يعمل على مستودع واحد يمكن للمستخدمين الوصول إليه مباشرة من خادم مركزي.

يمكن للمبرمج أن يحصل على ملفات العمل وقواعد البيانات الموجودة في المستودع وأن يقوم يإجراء تعديلات عليها ويتم تنفيذ هذه التعديلات مباشرةً على المستودع وتحتاج للاتصال بالشبكة للقيام بأي إجراء.

وبالطبع سيكون هناك مشكلة تظهر دائما في أي نظام مركزي وهي وجود نقطة فشل للنظام فإذا تعطل الخادم المركزي فإن ذلك سيؤدي إلى فقدان بيانات مشروعك بشكل كامل ولهذا السبب فقد جاء النظام الموزع للتحكم في الإصدارات وهو النوع الثاني.

نظام موزع DVCS :

لايعتمد هذا النظام على خادم واحد ليحتفظ بجميع إصدارات المشروع، حيث يكون لكل مشارك نسخة محلية من النسخة الموجودة على المستودع الرئيسي أي يحتفظ كل شخص بمستودع محلي خاص به يحتوي جميع الملفات الموجودة في المستودع الرئيسي.

يقوم كل مبرمج بالتعديل على نسخته المحلية دون أي تأثير على المستودع الرئيسي وإذا أراد نقل التعديلات إليه فإنه يقوم بذلك من خلال عملية تسمى push وإذا أراد مبرمج آخر يعمل على نفس المشروع أن يحصل على التعديلات التي قام بها ويجلبها إلى المستودع المحلي الخاص به فإنه يقوم بذلك من خلال عملية تسمى pull.

من الواضح هنا أنه لا مشكلة إذا تعطل المستودع الرئيسي فإنه يمكنك الحصول على نسخ البيانات من أي من الأشخاص التي لديها نسخة على مستودعها المحلي.

إن Git هو من النوع الثاني DVCS.

بعد أن تعرفنا على Git بشكل مبسط سنذكر فوائده :

الرجوع إلى أي نسخة ترغب بها في الكود:

 هل قمت بحفظ تعديل تسبب بفشل الكود بشكل كامل؟ لا داعي للقلق مع Git فهو يحفظ لك جميع الإصدارات السابقة من مشروعك وبإمكانك ليس فقط العودة إلى آخر نسخة  إنما يمكنك العودة إلى نسخة تعود لقبل شهرين من الآن.

العمل ضمن فريق:

يبسط Git بشكل كبير عمل فريق من المبرمجين على مشروع معين حيث يمكن لأعضاء الفريق العمل على الملفات ودمج التغييرات التي قاموا بها بسهولة على الملفات الأساسية للمشروع، كما أنه يمكن للعديد من الأشخاص أن يقوموا بالعمل على نفس الملفات في نفس الوقت.

سحابة مركزية لتخزين أكوادك:

 هل تلف قرصك الصلب وخسرت جميع أكوادك الموجودة على حاسوبك؟ لا مشكلة فإنها جميعاً محفوظة باستخدام Git ويمكنك الوصول إليها من أي جهاز حاسوب ومن أي مكان

تحسين التعليمات البرمجية الخاصة بك: 

بإمكانك النظر إلى أكواد قد كتبتها بالسابق وتحسينها أو على الأقل ملاحظة مدى تقدمك في كتابة الأكواد.

لا بد أن هذه المميزات ستجعلك تسارع لتعلم Git، لن تندم على ذلك!