برمجة | 6 دقائق للقراءة

7 أسباب تدفعك لتعلم لغة جافا

إذا كان المبرمجون يديرون العالم ، فلا شك أن مبرمجين لغة الجافا في المقدمة. 

لغة الجافا هي لغة البرمجة الأكثر استخدامًا وشيوعاً في العالم. وفقًا لشركة أوراكل، هناك ثلاث مليارات جهاز يعمل على جافا. يتم تحديث فهرس مجتمع TIOBE Programming Community  شهريًا وكالعادة Java هي اللغة البرمجية الأكثر شعبية.

تحتوي لغة الجافا على العديد من التطبيقات والأكواد المرفوعة والمفتوحة المصدر، وإن بحثت عن أغلب متطلباتك في لغة الجافا ستجدها مرفوعة على الانترنت. صنف موقع  IEEE Spectru  لغة الجافا في المرتبة الثانية بين أفضل لغات البرمجة لعام 2016.

وتعتبر لغة جافا مقدمة جيدة لتعلم لغات البرمجة الأخرى مثل C و C # و C ++

جافا هي لغة أساسية صلبة. لبيئات الويب وغير الويب ، وجميع أنظمة التشغيل ، وجميع أنواع الأجهزة ... ستجد جافا في كل مكان. بالنسبة لأولئك الذين يفضلون تعلم Java أو لا يفضلون فيما يلي سبعة أسباب تجذبك لتعلم لغة ال Java .

 

أولاً: طن من الموارد لتعلم جافا :

نظرًا لكونها لغة برمجة ناضجة ، فهناك العديد من الموارد والأكواد المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تكون بمثابة الرفيق المثالي في عملية التعلم. حسب حاجتك ، يمكنك البحث عن مورد تعليمي مجاني ومدفوع لمساعدة نفسك. باختصار ، لقد تم بالفعل طرح أي شك أو سؤال يمكن تخيله يتعلق بجافا وتم الرد عليه في المنتديات عبر الإنترنت.

ثانياً: الكثير من فرص العمل :

المبرمجون الذين يتمتعون بمعرفة سليمة بلغة الجافا هم في احتياج كبير. مع وجود قاعدة كبيرة مثبتة ، تستمر لغة البرمجة المستخدمة على نطاق واسع في خلق وظائف في صناعة التكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك ، جلبت شعبية تطبيقات Android فرصًا لا حصر لها لمطور Android الذي يكتب تطبيقات أصلية فيJava  . 

ثالثا: إنها لغة برمجة موجهة للكائنات :

كونها لغة البرمجة الموجهة للكائنات ، مفاهيم جافا قابلة للربط وأسهل بكثير. تجعل هذه الخاصية لغة الجافا لغة برمجة مرنة وقابلة للتوسع في النظام. تقترح Java بشدة أفضل ممارسات تصميم OOP وتعزز استخدامها الصحيح.

رابعاً: لغة الجافا مفتوحة المصدر :

نحن نحب البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر ، أليس كذلك؟ OpenJDK هو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر للغة برمجة الجافا. كونها لغة برمجة مفتوحة المصدر ، فهي منصة مستقلة عبر بيئات نظام التشغيل. أيضًا ، لست بحاجة إلى دفع فلس واحد لكتابة التطبيقات على Java إنها تؤهلك للعديد من وظائف المطورين المفتوحة ذات المردود والدخل الجيد. أظهر بحث حديث على gooroo.io أن متوسط الراتب في الولايات المتحدة للوظائف التي تتطلب جافا في يناير2017 هو 95.864 دولار. ويُظهر أيضًا 11.611 وظيفة معلن عنها شهريًا في الجافا في الولايات المتحدة منتشرة.

خامساً: أدوات تطوير قوية :

لعبت IDEs القوية المتاحة لجافا دورا رئيسيا في نقل Java إلى المستوى الأعلى. 

Eclipse و Netbeans جعلا كتابة الكود في لغة الجافا حقاً تجربة ممتعة. بصرف النظر عن مساعدتك في عملية كتابة التعليمات البرمجية ، فإنها توفر أيضًا مستوى عالٍ من المساعدة في تصحيح الأخطاء للمبرمجين.

سادساً: مجتمع فني داعم عظيم:

مع حوالي 10 مليون من مطوري لغة الجافا المنتشرين في جميع أنحاء العالم ، يستمر مجتمعها في النمو. تمامًا مثل تقنيات المصادر المفتوحة الأخرى ، تعمل Java على تعزيز فلسفة رد الجميل للمجتمع. في منتديات متعددة على الإنترنت مثل Stackoverflow ، يكون مبرمجو Java الخبراء دائمًا على استعداد لمساعدة المتعلمين والمبرمجين الجدد.

سابعاً: سهلة التعلم وقريبة من اللغة الإنجليزية :

عندما تبرمج بلغة الجافا تكون أسطر الأكواد المكتوبة أشبه بمخاطبة شخص باللغة الانجليزية وهذا سيسهل عليك تعلمها وبشكل كبير لأنه ستصبح عملية مخاطبة الحاسوب سهلة.

لا شك حالياً أنك ترى أن لغة الجافا قد رسخت نفسها بين لغات البرمجة، وتعتبر من اللغات التي لا غنى عنها، وأن تعلمها كمبرمج من الأهداف الأساسية، فهيا ننطلق.

موارد لتعلم لغة جافا

Hassouna Academy (عربي)

403 دروس عن لغة جافا , تشرح اللغة من البداية الى النهاية بكل معنى الكلمة ...

https://www.youtube.com/watch?v=oVn9XBj1mSY&list=PLHIfW1KZRIfn9BnepQuzWiM_ZPIwUDawL

 

The New Boston (انجليزي)

دورة مميزة بأسلوب طرح جميل ومريح للمبرمج الحديث , تعلمك اساسيات لغة برمجة جافا ب 87 درس

https://www.youtube.com/watch?v=Hl-zzrqQoSE&list=PLFE2CE09D83EE3E28