برمجة | 5 دقائق للقراءة

تعرف على Flutter , لغة العصر الجديد

كشاب يتصفح الانترنت لا شك أنك في يوم من الأيام سمعت بما يسمى البرمجة مثل : برمجة المواقع والتطبيقات كالمواقع التي تتصفحها أو هاتفك المحمول الذي تقرأ منه أو غيرهم من الأجهزة ولا بد من أنك تلمح أن البرمجة بشكل عام ولغاتها بشكل خاص أصبحت من محاور اهتمام هذا العالم، وباتت متجددة ومستمرة، وكبرمج حتماً أنك لاحظت أغلبية المؤسسات الفعالة في ميدان التكنولوجيا بدأت بالدفع صوب تشييد برمجيات ومنصات تسمح لها بتشييد وبناء تطبيقات وبرامج عابرة للمنصات، بحيث تمكنها من استعمال لغة برمجة واحد لبناء كتلة برمجية تعمل على كل المنصات المختلفة ومثال على ذلك تطبيق فيس بوك الذي يعمل على أندرويد و IOS وحزمة Adobe التي تعمل على أكثر من نظام تشغيل .

نتيجة بحث الصور عن ‪flutter‬‏

 وبمثل ذلك السياق قامت جوجل بتحسين ورعاية ودعم وتطوير لغة فلاتر وهذا يعطي اطمئنان من جانب المبرمجين وهي لغة تسمح لك كمبرمج ببناء تطبيق هجين بملف كود واحد يعمل على أكثر من نظام تشغيل، لذا دعونا نتعرف على لغتنا الجديدة.

ماهي لغة Flutter ؟

فلاتر هي لغة برمجة (SDK) للهاتف المحمول أي حزمة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، تسمح لك بكتابة تطبيق في قاعدة بيانات واحدة وتترجم لكل من Android و  IOS.

تم كتابة لغة فلاتر من الصفر واستخدم لكتابتها وبنائها لغة Dart ولغة C++ وهي لا تزال نوعاً ما في مرحلتها التجريبية .

وتحديداً تستخدم بهدف تطوير واجهات المستخدم ( UI ) ولغة البرمجة ( Dart ) بهدف البرمجة الخلفية (Back-end) .

تم تحسين وتطوير لغة فلاتر لجعلها أداة عملية قوية لجعل التطبيقات تعمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة، كما تعتبر هذه نعمة للمؤسسات والمطوريين ومن يسعى للعمل على المنصتتين بأقل وأوفر جهد وتكلفة.

 تساعد لغة فلاتر المصممين والمبرمجين على تشييد تطبيقات بتصميم عصري وجذاب من خلال حزم ومكتبات مبنية ومكتوبة مسبقاً وجاهزة للاستخدام مما سيسهل عليك عملك كثيراً.

هل تريد البدء بكتابة كودك الأول في فلاتر؟

بكل تأكيد تستطيع البدء بكتابة كودك الأول في فلاتر سواء على نظام الويندوز أو الماك أو اللينكس حيث ستجد طريقة التنصيب في موقعهم من هنا

وتستطيع استخدام Android Studio كما في الجافا أو استعمال محررات نصوص أخرى مثل Sublime, VS Code مع ضرورة إضافة Dart Code والقيام بتنصيب SDK الضرورية لكودك وذلك ما تَستطيع القيام به عن طريق المصدر المعترف به رسميا في موقعهم الرسمي .

كما أنك وبكل تأكيد ستجد العديد من الأكواد المرفوعة سواء على GitHub أو غيرها من المواقع وتستطيع من خلالها التعرف على أسلوب تركيب اللغة وهيكلتها.

كيف تستطيع البدء في تعلم فلاتر؟

فلاتر لغة حديثة الظهور ولم يمضي عليها وقت طويل ومجتمعها العربي قليل وكذلك الأجنبي ولكن على الأرجح ستجد العديد من الدروس والسلاسل التعليمية لها إن بحثت في المحتويين الأجنبي والعربي وفي بعض المواقع الأخرى .

وهنا أرفقنا لكم أفضل ما وجدنا من دروس تعليمية :

الدورة الأولى : https://www.youtube.com/watch?v=GLSG_Wh_YWc

الدورة الثانية : https://www.youtube.com/watch?v=qWL1lGchpRA&list=PLR2qQy0Zxs_UdqAcaipPR3CG1Ly57UlhV

الدورة الثالثة : https://www.youtube.com/watch?v=MJrKs9CFEQM

الدورة الرابعة : https://www.youtube.com/watch?v=b2fgMCeSNpY&list=PLJbE2Yu2zumDqr_-hqpAN0nIr6m14TAsd

وفي نهاية مقالنا,  نجد أن لغة فلاتر وبوضوح تتقدم بخطى ثابتة وقوية نحو مقدمة اللغات البرمجية الهجينة، مما يجعل فكرة اتقانها الآن من أهم الأولويات التي عليك اتباعها ووضعها في خطة تعليمك الحالية لتنتطلق في عالم فلاتر