منوعات | 5 دقائق للقراءة

ما هو الفرق بين IDE ومحرر الأكواد العادي ؟ تعرف على اشهر 5 IDEs

سواء كنت مطورًا متمرسًا أو كنت تتعلم فقط كيفية البرمجة ، فإن البقاء على دراية بأحدث بيئات التطوير المتكاملة يمثل تحديًا مستمرًا. بصدق، لا يوجد بيئة تطوير متكاملة تعد الأفضل للجميع. أفضل IDE هو الـIDE الذي يناسبك تمامًا ، لذلك يوجد أدناه مجموعة مختارة من 5 من أكثر الخيارات شيوعًا لمساعدتك في تحديد الخيار الذي يلائمك.

 

كيف يختلف الـIDE عن محرر النصوص العادي؟

ان الـIDE هو أكثر من مجرد محرر نصوص بسيط. على الرغم من أن برامج تحرير النصوص التي تتمحور حول الأكواد مثل Sublime أو Atom تقدم العديد من الميزات المريحة مثل تمييز بناء الجملة والواجهات القابلة للتخصيص وأدوات التنقل الشاملة ، فإنها تتيح لك فقط كتابة الأكواد البرمجية. لجعل التطبيقات تعمل ، على الأقل تحتاج إلى مترجم وDebugger.

يتضمن الـIDE كل هذه المميزات وأكثر. تأتي بعض الـIDEs مع أدوات إضافية للAutomation، كما قد تحتوي على أدوات لاختبار عملية التطوير وتصورها. يعني مصطلح "بيئة التطوير المتكاملة" أن لديك كل ما تحتاجه لتحويل الكود إلى تطبيقات وبرامج فعّالة.

 

اذا، ما هي أفضل بيئة تطوير متكاملة في السّوق؟ السّؤال الأفضل هو: "ما هي أفضل بيئة تطوير متكاملة لاحتياجاتي؟" العوامل العامة التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل بيئة تطوير متكاملة تشمل اللّغات التي يمكن أن تدعمها وسهولة الاستخدام والتّكلفة.

 

 القائمة أدناه تحدد ميزات وعيوب أفضل 5 برامج  IDE بحسب نظرنا.

1- Microsoft Visual Studio

Visual Studio Code

يعد Microsoft Visual Studio احد الـIDEs المتميزة، ويتراوح سعره بين 699 دولارًا و 2900 دولارًا اعتمادًا على الإصدار والترخيص. يمكن لاصداراته العديدة إنشاء جميع أنواع البرامج التي تتراوح بين تطبيقات الويب وتطبيقات الجوال وألعاب الفيديو. بفضل مرونته ، يعد الـVisual Studio أداة رائعة لكل من الطّلاب والمهنيين.

 

اللغات المدعومة: ASP.NET و DHTML و JavaScript و JScript و Visual Basic و Visual C # و Visual C ++ و Visual F # و XAML والمزيد

 

الميزات البارزة:

مكتبة ضخمة من الملحقات التي تنمو دائما

لوحة تحكم قابلة للتخصيص ونوافذ قابلة للإرساء

سير العمل مباشر وتسلسل هرمي للملف

بيانات لرصد الأداء في الوقت الحقيقي

أدوات التشغيل الآلي

دعم انقسام الشاشة

قائمة الأخطاء التي تسمح التصحيح أثناء البناء

 

العيوب: نظرًا لأن Visual Studio عبارة عن بيئة تطوير متكاملة ثقيلة ، فهي تتطلب  موارد كبيرة لفتحها وتشغيلها ، لذا فإن إجراء تعديلات بسيطة قد يستغرق وقتًا طويلاً على بعض الأجهزة. لمهمة أبسط ، قد يكون من الأسهل استخدام محرر خفيف الوزن.

2- Netbeans

Net Beans

Netbeans هو بيئة تطوير متكاملة ومفتوحة المصدر. يُعد NetBeans مثاليًا لتعديل مشاريع جاهزة أو البدء بمشروع من نقطة الصفر ، ويتميز بواجهة سحب وإفلات بسيطة تأتي مع عدد لا يحصى من قوالب المشاريع المريحة. يستخدم بشكل أساسي لتطوير تطبيقات Java ، ولكن يمكنك تنزيل حزم تدعم لغات أخرى.

 

اللغات المدعومة: C ، C ++ ، C ++ 11 ، Fortan ، HTML 5 ، Java ، PHP والمزيد

 

الميزات البارزة:

 

 واجهة السحب والإفلات سهلة الاستخدام

 المكتبات الديناميكية والثابتة

 يسمح للتطوير عن بعد

 متوافق مع أنظمة التشغيل Windows و Linux و OS X و Solaris

 يدعم أدوات QT

 يدعم ملفات Assembler و Fortan 

 يدعم عددًا من المجمعين ، بما في ذلك CLang / LLVM و Cygwin و GNU و MinGW و Oracle Solaris Studio

 

العيوب: هذا الـIDE المجاني يستهلك الكثير من الذاكرة ، لذلك قد يعمل ببطء على بعض الأجهزة.

 

3- PyCharm

PYCharm

تم تطوير PyCharm من قِبل شركة Jet Brains  ويوفر للمستخدمين إصدارًا مجانيًا من البرنامج، بالاضافة الى النسخة الاحترافية لمدة 30 يومًا مجانًا، وبعدها 213 دولارًا - 690 دولارًا للاشتراك السنوي. بفضل ميزاته العديدة، يعد PyCharm أفضل IDE لمبرمجي Python من جميع المستويات. يدعم PyCharm أيضًا لغات أخرى ويعمل على منصات متعددة ، لذلك يمكن لأي شخص استخدامه.

 

اللغات المدعومة: AngularJS ، Coffee Script ، CSS ، Cython ، HTML ، JavaScript ، Node.js ، Python ، TypeScript ، ولغات القوالب

 

الميزات البارزة:

 

 متوافق مع أنظمة التشغيل Windows و Linux و Mac OS

 يأتي مع Django IDE

 سهولة الاندماج مع Git و Mercurial و SVN

 واجهة قابلة للتخصيص مع محاكاة VIM

 Debuggers ل JavaScript و Python و Django

 يدعم Google App Engine

 

العيوب: يشكو المستخدمون من أن PyCharm لديه بعض الأخطاء،  فميزة الإكمال التلقائي في بعض الأحيان لا تعمل ، والتي يمكن أن تمثل إزعاجا بسيطا للبعض.

 

4- Eclipse

Eclips

Eclipse هو محرر حر ومرن مفتوح المصدر مفيد للمبتدئين والمحترفين على حد سواء. بالرغم من انه كان في الأصل بيئة لبرمجة الجافا ، Eclipse لديه الآن مجموعة واسعة من الامكانيات بفضل العدد الكبير من الإضافات. بالإضافة إلى أدوات تصحيح الأخطاء ودعم Git / CVS ، فإن الإصدار العادي من Eclipse يأتي مع Java و Plugin Development Tooling. إذا لم يكن ذلك كافيًا لك ، فهناك العديد من الحزم الأخرى للاختيار من بينها، مثل أدوات الرسم البياني، أدوات الإبلاغ والاختبار وأدوات بناء واجهة المستخدم الرسومية. يتيح عميل Eclipse Marketplace Client للمستخدمين الوصول إلى كنز من المكونات الإضافية والمعلومات التي يقدمها مجتمع مميز من المطورين.

 

اللغات المدعومة: C ، C ++ ، Java ، Perl ، PHP ، Python ، Ruby والمزيد

 

الميزات البارزة:

عدد كبير من حلول الحزمة التي تسمح بدعم متعدد اللغات

تحسينات في Java IDE مثل طرق العرض الهرمية للمشاريع المتداخلة

واجهة تمكنك من التركيز على المهام

الإبلاغ الآلي عن الأخطاء

 أدوات اختيارية لمشاريع JEE

 

العيوب: على الرغم من أن Eclipse عبارة عن برنامج متعدد الاستخدامات ، إلا أن العديد من الخيارات قد تخيف القادمين الجدد. 

 

 

5) Code::Blocks

Code::Blocks

Code :: Blocks هو خيار آخر مشهور، مجاني ومفتوح المصدر. إنه بيئة تطوير متكاملة قابلة للتخصيص بشكل كبير وتعمل باستمرار على جميع المنصات ، لذلك فهي رائعة للمطورين الذين يقومون بالتبديل بين أجهزة العمل بشكل متكرر. يتيح إطار المكون الإضافي للمستخدمين تعديل قرص IDE هذا لتلبية احتياجاتهم.

 

اللغات المدعومة: C ، C ++ ، فورتران

 

الميزات البارزة:

واجهة مبوبة سهلة التنقل تتضمن قائمة بالملفات المفتوحة

متوافق مع Linux و Mac و Windows

مكتوب في C ++

يدعم العديد من  الإضافات الجاهزة أو اضافات مخصصة حسب الحاجة

Debugger يتضمن دعم نقطة توقف

محرر يعطي ألوان للأكواد وفيه خاصية الإكمال التلقائي

أدوات خارجية قابلة للتخصيص

أدوات بسيطة لإدارة المهام مثالية للمشاريع التي يعمل عليها اكثر من مطور

 

العيوب: على الرغم من أن Code::Blocks يأتي مع العديد من الميزات ، فهو IDE خفيف الوزن نسبيًا ، لذلك فهو غير مناسب للمشاريع الكبيرة. إنه أداة رائعة للمبتدئين ، ولكن قد يكون محبطا للمبرمجين المتقدمين.

ملئ الشاشة

اضافة سؤال جديد