منوعات | 15 دقيقة قراءة

مجموعة نصائح تسويقية من العمالقة مايكروسوفت، نتفليكس، وأدوبي!

في عالم الأعمال التنافسي اليوم، من المُغري أن ندرك قادة الأعمال في مجال عملك كأعداء. فبعد كلّ شيء، عندما تكافح وتجد من أجل جني الربح، ولا تجد ما تأمل في الحصول عليه، فعلى من يُلقى اللوم بشكلٍ أفضل من أعدائِك أولئك الذين يستحوذون عليه؟! كشركة ناشئة صغيرة، قد تشعر كما لو كنت المستضعف، اليائس من إطاحة منافسيك. فمِن السهل أن تشعر بالغيرة من نجاح الآخرين في مجال عملك، لكن التعلُّم من العمالقة هو أفضل ما يمكن أن يفيدك في هذا مجال التسويق، والآن لنبدأ…

وفيما يلي مجموعة نصائح تسويقية من مايكروسوفت، ونيتفليكس، وول مارت، وأدوبي، والتي يمكنك استخدامها في عملك الخاص:

1- أدوبي: تبني استراتيجية التسويق الدائم

قامت شركةُ «Adobe – أدوبي» بتغيير تكتيكاتها التسويقية بشكلٍ جذري، من خلال عملية تسمى تسويق «Always-on Marketing – التسويق الدائم».

في حين اعتادت الشركات على قضاء أشهر في تخطيط وتنفيذ ما كان يأمل أنَّه سيكون استراتيجيةً تسويقيةً مثاليةً، فإنَّ شركةَ أدوبي الآن تكرس اجتماعات أسبوعية لمراجعة تدفق مستمر للمعلومات والبيانات والاستجابة له. وبهذه الطريقة، تقوم الشركةُ باستمرار بعقد وتنفيذ ومراجعة موجة جديدة من تقنيات التسويق لمواكبة منافسيها.

لم يسمح هذا النهج لأدوبي باعتماد استراتيجيات تسويقية أكثر فاعليةً فحسب، بل صقل منهجها في العمل الجماعي أيضًا. مع تطوير الفريق لبيانات التسويق المركزي، أنشأت الشركةُ مركزًا للمسوقين ومديري المشروعات، ومجموعة متنوعة من المتخصصين الآخرين للتعاون في مهام التسويق اليومية.

  • الدرس المستفاد: يجب متابعة وتطوير وتحديث أعمالك وخططك بشكلٍ مستمر.

 

2- وول مارت : اجعل حياة النتسبين لك أسهل

يُعدُّ أسلوب «Affiliate Marketing – التسويق بالعمولة» وسيلةَ تسويق شائعة لمجموعة متنوعة من الشركات، فنجد دور شركة «Walmart – وول مارت» في مساعدة الشركات التابعة لها ملحوظ بشكلٍ خاص.

على سبيل المثال، عندما أصبح المحتوى من أكثر أنواع التسويق فاعليةً، أنشأت وول مارت إضافةً لمنصة WordPress تقوم تلقائيًابتحويل النص ذي الصلة إلى ارتباط Walmart.com المدفوع.

وباستخدام هذا المكون الإضافي، يمكن للمدونين توجيه القُرّاء بفعالية أكبر إلى موقع وول مارت الإلكتروني على الويب، مما يسهل على هذه الشركات التابعة لها تحقيق أرباح.

  • الدرس المستفاد: ليس عليك فقط أن تجعل خدماتك أكثر سهولةً للوصول إلى المستهلكين لزيادة الأرباح، ولكن أيضًا إلى الشركات التابعة لك.

3- نيتفليكس: بناء التشويق والغموض

البساطة والأناقة شيء واحد، ولكن الخدعة يمكن القول إنَّها وسيلةٌ أكثر فعاليةً للعاملين في مجال التسويق…

خذ ما فعلت «Netflix – نيتفليكس» على سبيل المثال. حتى بالنسبة لبرامجها الأكثر شعبيةً مثل: Stranger Things، عادةً ما تتجنب الحملات التسويقية لنيتفليكس العناوين البارعة الخاطفة للنظر، والضوضاء الصاخبة، والحيل الشائعة الأُخرى لجذب المستهلكين.

ومع ذلك، لا يقتصر الأمر على الحد الأدنى الذي يلفت اهتمامنا لعروض نيتفليكس الجديدة أو المواسم الجديدة من المفضلات القديمة، إنَّه مقدارٌ ما لا نعرفه والذي يتصدر العناوين.

لا تبدأ إعلانات نيتفليكس عادةً بأكثر من تاريخ إصدار، تليها أسابيع لاحقًا بواسطة صورة فيروسية واحدة، ثم قائمة أحداث بدون سياق أكبر. هذه القطرات تعطينا فقط معلومات كافية لإبقائنا في حالة تخمين، وهذا بدوره يخلق كميةً كبيرةً من التسويق الشفهي «Word-of-mouth Marketing».

إذا قدّمت لنا نيتفليكس جميع التفاصيل في المقدمة (مثلما يحدث في بث حلقاته)، فلن يكون لدينا أيّ سبب للتكهن بأحدث العروض مع أصدقائِنا وزملائِنا في العمل.

  • الدرس المستفاد: عندما يعكف فريق التسويق التابع لك على تطوير استراتيجية جديدة، فكّر في مقدار الضجيج الذي يمكن أن تولده باستخدام إعلان بسيط وغامض أكثر من الفيديو الغني بالألوان

 

4- مايكروسوفت: يمكن للكلاب الكبيرة أن ترشدك

لحسن الحظ، هناك قادةٌ ولاعبون كبار في مجال المال والأعمال، يسعون بكلِّ نشاط من أجل مساعدتك في العثور على طريقك للنجاح، وتقديم دليل إرشادي نحو كيفية تسويق أعمالك التجارية بشكلٍ أفضل.

بالرغم من أنَّه لم يزل هُنا لاعب رئيسي في مجال عمله مُتكتم على قواعد اللعبة الخاصة به، لكن هُناك بعض الشركات الأُخرى من كلِّ الأحجام تحاكي نجاحات نظيراتها الأكبر؛ من خلال اتخاذ بعض الوقت لدراسة أساليب التسويق الخاصة بهم.

فتقدم شركة مايكروسوفت على سبيل المثال لشركائِها حملات تسويقية جاهزة لتساعدهم على رفع مكانتهم الخاصة عند العملاء، فيمكنك تنزيل قوالب الأعمال من المعرض الخاص بمايكروسوفت Office templates & themes.

من السهل عليك أن تُنشِئ مواد تسويقية مُرافقة متّسقة، وذلك بأن تطبّق هويّة علامتك التجارية تطبيقًا يُظهرها بنفس المظهر عبر وسائل الإعلام المختلفة، باستخدام مجموعة أدوات التصميم والتخطيط المتباينة التي توفّرها مايكروسوفت، لاستحداث مظهر مخصص أو تحديد هوية علامتك التجارية.

  • الدرس المستفاد: عليك الاسترشاد بخطوات الكبار في التسويق، والتعامل معها بجدية.

وهكذا، في الوقت الذي تقوم فيه شركات مثل: «مايكروسوفت، ونيتفليكس، وول مارت، وأدوبي» بدور نشط في سد الفجوة، فإنّها مجرد أمثلة معدودة على الشركات الكبرى التي يمكننا التعلُّم منها.

وفي نهاية المطاف، في حين أنَّ قادةَ الأعمال في مجال التسويق أو في مجال عملك بشكلٍ خاص هم أهداف سهلة لحسدك، عليك بدلًا من ذلك أن تتعلّم من الخطوات التي اتخذتها هذه الشركات العملاقة للوصول إلى ما هي عليه اليوم؛ من خلال التعامل مع استراتيجياتهم كدورة تدريبية مكثفة في التسويق، قد يكون لديك فقط شركات تدوين الملاحظات منك في يوم واحد.

رابط الموضوع الاساسي على أراجيك : https://www.arageek.com/2018/08/17/netflix-microsoft-adobe-marketing-advice.html

 

ملئ الشاشة

اضافة سؤال جديد