تصميم | 4 دقائق للقراءة

أهم اطارات عمل جافاسكريبت لعام 2019

البرمجة بحد ذاتها مبنية على مبدأ الابداع , لا برمجة حقيقية بدون ابداع , ولكن مع تضخم أحجام المشاريع وزيادة عدد السطور البرمجية الواجب علينا كتابتها , نضطر أحياناً الى استخدام أطر عمل تسهل عملية البرمجة , لنستطيع في نفس الوقت تركيز المزيد من الوقت و الجهد على خانة الابداع , لكن قبل الدخول في تفاصيل المقال , لنفهم أولاً ما هو اطار العمل ؟

يسمح لك إطار العمل بفعل الكثير بكتابة القليل من الكود (do more code less)   ويوفر عليك الكثير من الوقت والجهد فهو يضم مجموعة من المكونات الجاهزة التي تستفاد منها في مشروعك ويحتوي على البنية الأساسية للمشروع كما يوفر لك الكثير من الميزات بهدف تسهيل العمل لك، وبما أن لغة الجافا سكربت تتطور بشكل كبير فقد اخترنا لكم أهم إطارات العمل المبنية عليها لنقدم لكم شرحاً بسيطاً لها:

Angular:

إطار عمل مفتوح المصدر تم إنتاجه من قبل شركة غوغل بهدف تسهيل تطوير تطبيقات الويب ذات الصفحة التفاعلية الواحد من طرف المستخدم وهو يساغد على تنظيم هيكلية المشروع كما أنه يدعم الـrouting ويقوم باستخدام HTML كنظام قوالب، يتميز هذا الإطار ببساطته وومرونته

Vue:

يستخدم حالياً على نطاق واسع لتطوير الويب ويتميز بكون حجمه صغير و سهل الفهم لتطوير التطبيقات كما أن توثيقه مفصل وشامل وهذه ميزة هامة جداً حيث أن المطورين غالباً ما يفضلون إطار العمل الموثق جيداً.

Mithril:

إطار عمل حديث يستخدم لبناء التطبيقات الوحيدة الصفحة وهو صغير الحجم وسريع كما أنه يدعم الـrouting ويشترك بالعديد من الميزات مع vue.

Node:

إطار عمل ديناميكي يسمح لك بالتعامل مع قواعد البيانات ويستخدم لبرمجة تطبيقات الويب ويعتمد في عمله على الـevents ويعتبر أسرع بكثير من لغات أخرى مثل روبي وبايثون، يسمح بمعالجة الآلاف من العمليات المتزامنة بأقل جهد في عملية واحدة ويتميز بوجود مجتمع داعم كبير وهذا يسهّل وجود حلول لمعظم المشاكل التي قد تواجهها.

Ember:

إطار عمل مفتوح المصدر يعتمد على MVC(Model-View-Controller) في طريقة بنائه، يستخدم لتطوير تطبيقات الويب القابلة لإعادة الاستخدام ذات الصفحة الواحدة، ويساعدك على كتابة أكواد أقل باستخدام الـtemplates التي يمكن تحديثها بشكل أتوماتيكي.

Stimulus:

إطار عمل يستخدم كطريقة لإضافة سلوك الجافا سكربت إلى HTML بطريقة منظمة ومتناسقة

Meteor:

إطار عمل مفتوح المصدر مبني على Node js ويتميز بسرعة هائلة في إنجاز المشاريع، وهو سهل التعلم للمبتدئين ويتكون من مجموعة من المكتبات والحزم التي تساعد المطور، يسمح لك ببناء تطبيقات الويب والهواتف الذكية سواء الأندرويد أو IOS. وهو يتعامل مع قواعد البيانات Mongo DB، يمكن من انشاء تطبيقات ويب حديثة بطريقة بسيطة، هذا راجع لكون Meteor يتحكم في اجزاء التطبيق من جهتي الخادم و المستخدم.

Backbone.js:

 هو إطار عمل مشابه AngularJS لكنه يختلف في بعض الامور فبإمكان إطار العمل هذا التعامل مع البيانات قبل وصولها DOM كذلك تتعامل Backbone.js مع الأحداث و ايضا تعتبر سهله جداً مقارنه بـ AngularJS. تحتاج التركيز نسبياً لتعلمها وبأمكانك الدخول لموقع إطار العمل حيث يوجد شرح مفصل للأوامر.

 

هناك الكثير أيضاً من إطارات العمل المبنية على جافاسكربت ولكل منها مميزاته الخاصة التي تجعلك ترغب باستخدامها في موقعك وتوفر لك التسهيلات التي تحتاجها...