منوعات | 15 دقيقة قراءة

مقارنة بين دوماين .com و .net

مقدمة

كبداية , ما هو معنى كلمة دوماين ؟ كترجمة حرفية تعني نطاق , وفعلياً هي عبارة عن وجود موقعك على الشبكة او الطريقة التي يصل بها الزوار لموقعك على الشبكة , يتألف أي دوماين من ثلاث نقاط أساسية هي : اللاحقة (.net) والنطاق نفسه naqrah والنطاق الأولي (www/none-www) و حديثنا في هذا المقال عن اللاحقة , والفرق بين اشهر اللواحق وهي .com و .net .

سنتحدث عن النقاط الأساسية للمقارنة تالياً , وسنبدأ بتفصيل المعلومات الآن :

المعنى

يرمز نطاق .com الى كلمة تجاري , اما نطاق .net الى كلمة شبكي أو مصلح شبكة  , والفرق الواضح بين النطاقين هو ان .com يعني ان هناك محتوى تجاري على هذا الموقع اما .net فلا يؤكد ذلك ولا ينفيه , لكن يؤكد وجود شبكة من المحتويات والمستخدمين المترابطين فيما بينهم.

محركات البحث SEO

لا يحقق اسم النطاق اي تغيير في معادلة محرك البحث , ولا يوجد اي تأثير بين اسماء النطاقات على نتائج البحث , ففعلياً تعتمد نتائج البحث على محتوى و اتقان الموقع نفسه وليس على اسم النطاق , رغم ذلك يؤثر رابط الموقع بشكل مباشر في النتيجة فمثلاً موقع NAQRAH يحقق نتيجة افضل من NAQRAH-SITE مثلاً , لكن NAQRAH.NET لن يحقق اي نجاح اقل من NAQRAH.COM .

تجربة الاستخدام

مما لا يخفى على أحد ان  لاحقة .com أكثر تداولا من .net بكثير , مما يسهل على المستخدم تذكرها , خاصة انها اصبحت حركة بديهية نوعاً ما , وهنا يتغلب .com على .net بالضربة القاضية

السعر

تتنوع الاسعار بين النوعين , فدائما ما يكون .net اغلى من .com , ليس أغلى فعليا ً بل اغلى لان غالباً مواقع .com تحظى بتخفيض كبير لاول سنة اما .net فنادراً ما نرى تخفيضات على اسعارها لقلة انتشارها مقارنة ب .com

التوافر

تبدو الاجابة واضحة , من الطبيعي توافر لاحقة .net بشكل أكبر لقلة الاقبال عليها مقارنة ب .com