برمجة | 5 دقائق

ما سر تقدم لغة الجافا سكريبت وتأخر باقي لغات البرمجة

إذا كنت حديث العهد بمجال تطوير البرمجيات ، فإن الجزء الأصعب في تعلم البرمجة هو تحديد من أين تبدأ. هناك المئات من لغات البرمجة المستخدمة على نطاق واسع ، ولكل منها تعقيداته وخصائصه الخاصة.

والخبر السار هو أنه عندما تبدأ رحلتك كمطور برامج ، ستبدأ في اكتشاف لغة البرمجة التي ستكون أكثر ملاءمة لك ولاهتماماتك وأهدافك المهنية.

في القائمة أدناه ، نتعرف على لغات البرمجة الأفضل والأكثر طلبًا للعديد من حالات الاستخدام الأكثر شيوعًا ، بما في ذلك تطوير الويب وتطوير الهاتف المحمول وتطوير الألعاب وغيرها .

جافا سكريبت :

من المستحيل أن تكون مطور برامج هذه الأيام دون استخدام لغة الجافا سكريبت بطريقة ما. وفقًا لمسح مطور اجراه موقع Stack Overflow 2018 ، فإن هذه اللغة تعد اللغة الأكثر شعبية بين المطورين للعام السادس على التوالي، حيث أفاد حوالي 70 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع أنهم استخدموا لغة الجافا سكريبت في العام الماضي .

ونتناول في مقالنا هذا سبب تقدم لغة الجافا سكريبت وتراجع باقي اللغات .

إلى جانب HTML و CSS ، تعد JavaScript ضرورية لتطوير الواجهة الأمامية لكل المواقع. تعتمد غالبية مواقع الويب الأكثر شهرة ، من Facebook و Twitter إلى Gmail و YouTube ، على JavaScript لإنشاء صفحات ويب تفاعلية وعرض المحتوى عرضاً ديناميكيًا للمستخدمين. وهذا ما يكسب هذه اللغة قوة اكبر لتحصل على الترتيب الاعلى حيث انها تستخدم في تطوير المواقع الأكثر استخداما في العالم .

بالإضافة إلى جافا سكريبت "Pure" ، هناك أيضًا عدد من المكتبات والأطر التي تهدف إلى تسهيل عمل المشاريع وبرمجتها وتطويرها بالجافا سكريبت. بعض الأطر الأكثر شعبية التي تشمل Angular و React و Vue و Ember و jQuery والتي من المحتمل أن يحتاج مطورو JavaScript المحترفون إلى تجربة مع واحد أو أكثر من هؤلاء قد حصلوا على تقييمات عالية جداً وترتيب غير متوقع حسب موقع StackoverFlow وهذا يعني وبلا أي شك أن جافا سكريبت أصبحت غنية بالعديد من المجالات مثل تطوير الواجهات الأمامية وبرمجة خوادم السيرفرات وتطوير التطبيقات وغيرها من المجالات .

                                                                                                                                            


على الرغم من أن JavaScript هي في المقام الأول ك لغة لتصميم واجهات المواقع حيث يتم استخدامها وعرضها وترجمتها على المتصفح ، إلا أنه يمكن استخدامها أيضًا في جانب برمجة الخوادم من خلال Node.js لإنشاء تطبيقات شبكة قابلة للتطوير.والعجيب ومن من الرائع للمبرمجين أن Node.js متوافق مع Linux و SunOS و Mac OS X و Windows.

بالنهاية نظرًا لأن جافا سكريبت لديها بنية متساهلة ومرنة وتعمل في جميع المتصفحات الرئيسية ، فهي واحدة من أكثر لغات البرمجة الودية والمحبوبة من قبل المبرمجين و المبتدئين .