منوعات | 3 دقائق للقراءة

موزيلا قلقة من تخلي مايكروسوفت عن EdgeHTML

موزيلا قلقة من تخلي مايكروسوفت عن EdgeHTML

عبر مؤيدو حيادية الإنترنت في شركة موزيلا عن قلقهم بشأن قرار مايكروسوفت بالتخلي عن EdgeHTML و هو ما يضع قدرا مفرطا من القوة بين يدي جوجل .

وقد أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستتخلى عن محرك تصميم EdgeHTML  الخاص بمتصفح سطح المكتب Edge  لصالح محرك  كروميوم" Chromium "  العام القادم. ينبغي الإشارة إلى أن الشركة تستخدم هذا المحرك  "Chromium" لنسخة  الأندرويد الخاصة بها ولكنها قامت بإلغاء خطة انتقال EdgeHTML .

يعد كروميوم محركًا مذهلا بالفعل إلا أن الحد من المنافسة يشكل أمرا مثيرا للقلق. لذلك عندما تكون رائدا في السوق، فإن هذا يقلل من الحوافز للاستثمار ونادراً ما تكون القوة المفرطة المتمركزة في مكان واحد جيدة.

أصبح محرك موزيلا ، Gecko Quantum ، البديل الرئيسي الوحيد الآن. يتم استخدام محرك كروميوم في معظم المتصفحات - بما في ذلك Opera و Brave و Vivaldi . من خلال Edge و بالتوافق مع كروميوم ، فإن Firefox يمثل مقاومة في عالم المتصفحات الذي تهيمن عليه جوجل.

و في حال حدوث أي احتكار للسوق من قبل جوجل ، فإن المطورين والشركات سيتوقفون عن القلق بشأن ما إذا كانت مواقعهم وخدماتهم تعمل على أي شيء آخر غير كروميوم . بالضبط كما حدث مع Internet Explorer سابقا.

يعترف Beard- الرئيس التنفيذي لشركة موزيلا- بأنه من منظور تجاري ، قد يكون قرار مايكروسوفت منطقيا تماما، فمن الصعب أن تجني ارباحا كبيرة أثناء محاربتك جوجل و ذلك لاستيعابها الفعال للسوق و مواردها وإمكانياتها الفريدة و أموالها وموهبتها.

بالرغم من ذلك ، فإن موزيلا ، حسب تقديرها ، ستواصل مهمتها في الحفاظ على حيادية الانترنت.

و كتب Bread  في مدونة موزيلا "نحن نتنافس مع جوجل ليس لأنها فرصة تجارية جيدة،و لكن نحن نتنافس لأن صحة الإنترنت والحياة عبر الإنترنت يعتمدان على المنافسة والاختيار".